Aita el Cha'b: 48 hours in and around the house
Duration: 00:33:01; Aspect Ratio: 1.333:1; Hue: 22.175; Saturation: 0.062; Lightness: 0.279; Volume: 0.170; Cuts per Minute: 1.242; Words per Minute: 65.780
Summary: Video footage from Aita el Cha'b, a town in South Lebanon that was heavily damaged in the 2006 war, has been annotated, transcribed and translated by Nadine, Abir, Mansour, Mariam and many others from the Cinemayat collective.
Some of this material is about the time that Nadine and Abir spent in the camp, living and working there and their involvement in local politics and social life. This video is a glimpse into 48 hours in Aita el Cha'b. There is also extensive documentation of several municipality meetings including one on the reconstruction of the historic core
http://pad.ma/XB. The vivid and almost distorted images captured on a VHS tape made before 2006, also gives an idea of Aita el Cha’b before the civil war broke out
http://pad.ma/XM. Much of this material is currently only available in Arabic, but the Cinemayat group is keen to translate and circulate this material.

Lebanon
Aita el Cha'b

فهد: ...ثلاثية... أبو اسكندر. ؟؟؟ اعمليها زووم، هاي لأبو اسكندر كلها. لحظة. ما بتبين لأبو اسكندر، ما هيك؟
نادين: ليك، نزار، هيدي صبحية... عاملينلي حالن عم يعملوا أبحاث بالضيعة، ما بيعرف الله مين هنني ومن جايبن، ليكونوا موساد، يكونوا اسرائيلية، قاعدين يتمشولي بنات بالضيعة، حالتن حالة.
نزار: هممم
نادين: هيك قاعدة حاكية عنا
نزار: هيي حاكية هيك؟
نادين: اي
فهد: يبلاها بقتلة انشاء الله
نادين: وهيدا بهيج، صح هوي هدم بيتين ... وجديد بيتو كان، ؟؟؟... كترتلي... هدم بيتين حد أبو قاسم
نزار: أي
نادين: المحطة، ما كان بهن شيء البيوت؟
نزار: أي
نادين: عشان هيكي اجو القطرية عملو مسح جديد؟
نزار: هدم بيت عمو، بيت أهلو لصبحية
نادين: اي
نزار: وبيت عمها لصبحية
نادين: اسمعت انو كانت فضيحة يعني النهار يللي هدمن
نزار: أي مزبوط اي، ما هوي عضو بلدية. بس هيي حاكية هيك عل الأكيد؟
نادين: اه هيدا الحكي من زينب، بنتها لـ لولا، هيي كانت بالصف
نزار: كتير ممتاز
نادين: هيي كانت بالصف وصارت حمراء يعني كان كل التلاميذ عم يتطلعوا فيها. فبوقتها صاروا يتركوا، بتتذكر؟ من زمان هيدا، مش جديد.

نادين: ... كيف بتعمليها، بتفتح بالعكس. اه هيدا الحيط تبعك...
سحر: فهيدي move it here
نادين: ؟؟؟؟
سحر: انو ما في كتير فيلم

سعيد: راح عند الحاج محمد حسن سرور، أو يعلملي على تلفوني بجي
فهد: ماشي ماشي
سعيد: ماشي الحال؟ نادين
نادين: نعم
سعيد: جبولي رخصة قرد بسعدان من تيسير. قلولوا الزلمي ما بدو يفاوض. الزلمي انتو عم تحطولوا عصي بـ ؟؟؟
نادين: انت كنت عم تحكي معه اليوم، شو اتفقتوا؟
سعيد: بعده نفس الحكي عم يحكي معي. طول بالك، وبركي منقنعك وطول بالك
نادين: بدك تروح سوا انت وياه. سعيد ما فينا نكون نحنا كل الوقت بهل أشياء. بدك تروح قدامه، نحنا جايين نجيب الرخصة، شو سعيد بدك الرخصة، بدنا الرخصة، مجبور يعطيك ياها، خلص.
فهد: اذا حسيت حالك ما بدك تفوت بمشاكل
نادين: بتقله. بدك تاخد موقف. بتقله...
سعيد: بدي الرخصة
نادين: بدي الرخصة، لأ بدك تبيعنا ياها، يا خيي ما بدي، بدي الرخصة، هلق، ايلي حق هلق اخد الرخصة. ما له حق ما يعطيك الرخصة. واذا معك المهندس، واسماعيل مهندس وعم يشتغل من قلب البلدية، خلص منمضيها وتفضل تيسير امضيها، ما فيك، شو عم نلعب.
سعيد: هيك؟
نادين: أي هيك
سعيد: ؟؟؟ بس يجي اسماعيل
فهد: ماشي. اذا لقيت حالك ما بدك تفوت بهل المشاكل، بيع الأرض لسميحة، لا تبيع لحدا، بيع لسميحة
نادين: ما، اذا بدا تفوت هيي بمشاكل سميحة
سعيد: على مهلك. أني اذا اشتريت، اذا أني بعت سميحة، يعني سميحة ما فيها تعمر، ما هيي غاطسة... خلينا نكون واقعيين. خلينا نحنا... مش هيي سميحة بدها توقف، توقف مع فضة ومنجبلها الرخصة.
نادين: أي أكيد هيي واقفة مع فضة، هيي خيفانة انتو يللي تزيحو
فهد: سميحة مش عارفة شو يللي عم بيصير. مبلرح بتعرف شو خبروها مبارح؟ مبارح بتعرف شو خبروها؟ نتعرف شو خبروها مبارح؟ انك انت عامل ورقة مع البلدية، من قبل ما يجي التعويضات، من لما كشفوا القطرية، انو منعطيك وحدة هدم وبتتخلى عن الأرض. هيك كان في اتفاق بينك وبين البلدية.
سعيد: ...ما هول قلناهن. قلناهن لسميحة وقلناهن الك، وقلناهن لـ ؟؟؟ وقلناهن لعمر.
فهد: هيك الحكي وصلها مبارح للحاجة سميحة.
سعيد: واسا عم تقلي نفس الحكي
فهد: أي عم قلك، وصلها مبارح
سعيد: وراحت قالتله فضة موقعة، قلها لأ مش موقعة.
نادين: هاي قبل ما يعملوا القطرية المسح الجديد أصلا
سعيد: وبعد هيي عندها شك
نادين: شو؟ انو؟
سعيد: انو أنا موقع
نادين: خلص منك موقع
فهد:طيب هلق بس تيجي اسماعيل
سعيد: اسا كنت عندها وهيي راحت عند رئيس البلدية ورئيس البلدية قلها مش موقعة فضة، وقالتلي انت موقع من ورائي و رئيس البلدية موقع. ولك وين بدي وقع؟
فهد: بس يجي اسماعيل، منحل موضوع الرخصة، ومعلم الحجر جاهز، ما عنده أي مشكلة
سعيد: مش هيك. اسماعيل بروح بجيب سميحة، بدي حلها أني بدي اخلص
فهد: مش بدك الرخصة انت؟
سعيد: بدي اخلص. بدها تكون سميحة واقفة حتى تصدق انو أني جبت الرخصة وبدي عمر.
فهد: بس انجابت الرخصة، كل العالم رح تعرف أنك عم تعمر لأنو رح يجي معلم الحجر وتبلش
سعيد: بيجي معلم الحجر وببلش
فهد: معلم الحجر هيي عم يشتغل ببيت بشير وعنده معلم، قللي جهزلي ورشة
سعيد: في يعني هون
فهد: موجود. بروح بكيل وبيكتب عقد...
نادين: انت بس ما تزيح عن قرارك وبيمشي الحال
سعيد: والقران نحنا على أساس طالعين جمعة سبت أحد، نعتل ونقعد ثلاث أيام هون. نقعد ثلاث أيام هون بس لنعمر. لأنو بدنا نجيب "بوكلين"، في عندك واحد "بوكلين" بيبحشلنا جورة...
فهد: جورة وين؟

نادين: بلا وجعة رأس مثل ما انت عم تقول، فيها أخ وأخت وعم وابن عم، هيدا لازم ينرفع دعوة فيها. مش معقول هيكي...
سعيد: ليكي ليكي شو حكى، ليك عمرو، بدي عمرو أني. قللي أني بحكي مع رئيس البلدية خليهن هنني يعمروهن، مش هيك حكى فهد؟ انت ما كنتيش موجودة هون. ما هيك مكى؟
فهد: قلك لازم...
سعيد: صرلهن جمعة يا زلمة، يعني انت، على مهلك، أني من الأثنين كنت حليتها لمشكلتي، على مهلك، أني كنت الأثنين هون، السبت... سبت وأحد وأثنين وثلاثاء واليوم الأربعة، خمسة أيام أنا تأخرت
نادين: بس نحنا ما فينا نعمل شيء بلاكن
سعيد: ما كان يقللي تعا ثاني يوم
نادين: زيح شوي فهد
فهد: ...بدك مساعدة من القطرية، منساعدك، بدك مساعدة انو نحنا مع البلدية، منساعدك. بس منقلك نحنا ما تحطنا ببوز المدفع، ؟؟؟
نادين: سعيد، نحنا اذا انتو ما انكن، ما انكن مستعدين تأخدو موقف...
فهد: نحنا منساعدك بالاعلام
نادين: اذا ما انكن مستعدين تاخدو موقف، خيفان من خيك ومن عمك وهيدا...
سعيد: لا لا رحنا عند الدرك لنتشكى كمان، وحياة الامام علي والقران رحنا عند الدرك لنتشكى، بس ما كان في ؟؟ الدعوة بالدرك. قلتلو لاسماعيل ما صدقني. قلتلو ما كان يقبلولنا الدعوة هونيكي. كان بدنا نروح على النيابة العامة على النبطية. وعلى النبطية يعني كنا السبت نحنا هون والأحد عطلة. قللي روح وأني بحللك القصة اسماعيل، بقول عمرو. مبارح بيتلفنلي بيقللي بعدنا ما عملناش شيء. يعني انت عم بتأخرني. تلفنلي من الأثنين ما عملتش شيء. أي الحق عليه. يعني اسا ليضلوا يبعتولي ؟؟؟ ويبعتولي واحد يحيروني. اعطينا البيت واعطينا البيت. بس يشوفونا عم نعمر...
نادين: خلص اليوم اليوم
سعيد: خلص ؟؟؟؟
نادين: صح صح
سعيد: ما في حدا يحكي معنا، خلص بدنا نعمر يا خيي. حللو عن سمانا
فهد: ؟؟؟

سعيد: بش بدنا نتراجع مترين، يرجعونا من صوب الجامع، على مهلك على مهلك، يرجعني من صوب الجامع مترين
(الحديث مستمر في الخلفية(
(ممكن سماع صوت سميحة(
سميحة: يعني هنني هنني البلدية، هنني قالوا بيعطوا الرخصة بس عم بيحاولوا اذا تتركوا. نحنا بدناش نترك
سعيد: بدنيش نترك
سميحة: أي. خلص، بس ؟؟؟ يللي بدوش يترك خلص. مش انو بحاول الواحد، هيك بكون أحسن والله يرحمو بيكن. ومنن بيقولوا الله لا يرحمو ليش ؟؟؟
سعيد: ؟؟؟ وطول بالك والله يرحمو ؟؟؟ قولة جحش، قولة حمار، صار يقلي تيسير. قلتلو يا خيي... ؟؟؟
سميحة: قولة حمار، الحمار أحسن من البني ادمين، هيدا يللي هد. هادا الحمار بقى قاعد فيهن وبقاش قايل شيء.
سعيد: صرنا نحكي هيك، صاروا ياخدونا ويجيبونا من ؟؟؟ . قلتله شو عندك حل، قللي عندي حل ؟؟؟
(الحديث يكمل(
نادين: بدنا نجيب صور يا نزار
نزار: صور شو؟
(الحديث يكمل(

نادين: سكريها. بسكرها؟
سحر: أي
نزار: في شيء غلط عم بيصير أساسا. قرية زراعية. وقرية فلاحين. في شيء بدو يعبر، بدو يعبر عبارة للحمار، بدو يعبر اعتبار للحصان. أي ليش بدوش يكون هيدا موجود. للبقرة وللعنزة.
تيسير: نهايتها بدك تفكر بأصل موضوع الناس. يعني بعد عندا توجه العالم، الناس عم تتطور ، يعني يمكن تتطور من حياة البقر، انها تربي بقرة، تفتح محل...
نزار: بس بعدها الناس بتروح عدفنها وعم بتشرب حليب، يا خال
تيسير: مبلا
نزار: آه
تيسير: مبلا، بس صار عندك الناس اللي.. يسلموا هالايدين
نزار: آه، وصار عميجينا من وين، عميجينا عمتجينا ال ٫La Vache Kiri وال Kiri من فرنسا، ما احنا مجتمع زراعي.
تيسير: مجتمع زراعـ، مجتمع زراعي بدو يتنمى، بمعنى، انو مبدئيا بدك تكون مدعوم من الدولة، بدك تفكر انو تعملك شي..
نزار: لأ مش من هالاشيا، انا على استعداد مثلا، اذا بدك، يعني احد الاشخاص، عرفت كيف، حابب والله جيب بقرة، وجيبلي غنمتين وجبلي عنزتين، وجبل] حمار، عرفت. هي هيدي البلد هيك، عرفت شنو، وبينعمل بعدين، ليش بدوش ينعمل معمل أجبان وألبان. يعني لو..
تيسسير: مثلا، مش انت هيك عمتفكر؟
نزار: ايه
تيسير: نفذ.
نزار: آه
تيسير: يعني في ناس عندها.. يعني بتلاقيها..عرفا، بيت موسى سعد بشير وبيت نيلا وبيت هولي، كان عندن بقر؟ هلق صاروا بموقع ال؟؟، بتشوف انو هيدا الحكي.. ما في تشجيع..
نزار: مش ما في تشجيع..مش ما في تشجيع.. في توعية بدها تصير. مين قال، يعني، انو البقرة انو انو.. في هدا بيعتبر انو والله فيها مزلة أو وفيها اهانة، بالعكس، ما انت عمتكول بعدك لبنة وعمتكول مشتقات الحليب..
تيسير: لأ انتبه..
نادين: بحطلك شاي
تيسير: كمان؟
نادين: عاساس انت عمتشرب شاي
فهد: بشرب قهوة

نزار: أنا بعطيك مثل، مبارح وقت ما كانوا عمبقبضوا القطرية، بالمدرسة. طلعت معي نادين ومعي علي. . معي نادين وش..
تيسير: شو عمبصوروا شي؟
نزار: لأ
نزار: كانوا عمبـ... كانوا عمبـ. محمد علي باجوق، بدي اطلع لهونيك كنت، وقفت السيارة، بدي انزل..

اسماعيل: عليكم السلام
(صوت الجامع: تلاوة قرآن(
(أصوات داخل البيت(

صوت الجامع: صدق الله العظيم

(صوت الجامع: الاذان(
(أصوات داخل البيت(

نادين: اسآل السؤال، انت الصحافي
فهد: شو شعورك انت ومتدايقة بدك تنزلي على بيروت وبنفس الوقت صارت جريمة أغتيال قدامك، فأر صغير لا يتجاوز عمره الأربعة أيام
نادين: كانت جريمة كبرى في حق الأنسانية وقد فطسها تفطيسا رهيبا، هاها. وين كنت انت، لي ما وقفته؟
فهد: مااا، العين لا تقاوم المخرز
نادين: كان بدي دخن سيجارة بس كل صوري معهن سيجارة فما حدخن سيجارة. تحديا للكاميرا
فهد: طب بهل الوقت انت كنت حابة تنزلي على بيروت وكتير كنت متطرة وكتير ما الك جلادة تقعدي وصارت الجريمة. كيف بتربطي الموضوعين ببعض؟
نادين: أعطاني سبب اضافي لتكوين فكرة الرحيل عن عيتا وبلورتها
فهد: معقول تتركي عيتا لهؤلاء المجرمين الذييي أييي يقومون بقتل الفئران الصغيرة التي لا تتجاوز عمرها اليومين أو الثلاثة أيام؟
نادين: لهذا السبب في الزبط أريد الذهاب من عيتا نهائيا، اطلاقا
فهد: وكيف بتنزلي ووين حقوق الفئران؟
نادين: حقوق الفئران
فهد: مين اذا انت فليت على بيروت هلق، اذا انت فليت على بيروت هلق، الديموازيل نادين اذا عملت معروف خليك معنا، اذا نزلت انت هلق على بيروت، مين ح يدافع عن حقوق الفأر في عيتا؟
نادين: أنا ما بدي دافع عن حقوق الفأر، الفأر ما خصو يكون بالبيت أول شيء. بدنا ندافع عن حقوق النظافة. فمثل ما قال أبو هشام، الحق عليك انت. انو كان في فئران بالبيت.
فهد: أي لأنو انا مخلفكن وناسيكن أنا اه، وأنا يللي ست البيت الشاطرة وأنتو كل وحدة يخزي العين، فريدة بهد الحيط، ما قادرة تنضف تحت الحصير.
نادين: هاهاها... ولك سكر الطاقة، صرلي جمعتين بقلك سكر الطاقة.
فهد: هيدي الطاقة، الطاقة يللي بيجيك منها الريح، أحسن من عشرة على الشجرة.
مننتقل لــ...
سحر: لأ ما بدي أنا
فهد: الديموازيل سحر...
سحر: ما بحب الكاميرا
فهد: انت سحر، لي خيفانة من الكاميرا، هيدا الموضوع غير قابل للنشر، حقوق النشر محفوظة. شو شعورك...
سحر: بدي أركز
فهد: اه شعورك التركيز، حتى لو صارت جريمة أغتيال فأر صغير قدامك؟
سحر: أزعجتني ويعنييي واتخل تركيزي...
نادين: فما تزيد عليها للبنت
فهد: أوكي.
سحر: شكرا
فهد: شكرا لتعاونك. فينا نشوف اللوغو دوموازيل نادين؟
نادين: دوموازيل فهد، لأ
(ضحك(
فهد: دوموازيل نادين بعدني عم بتعامل معك بالمنيح، لا تخليني هلق انووو
نادين: سدوا واستريح، هاها
فهد: اه عصفور بالأيد سدوا واستريح. هممم طيب، كان معكم من بيت صامدون في عيتا الشعب مراسل صامدون في بيروت نادين بكداش.

(عبير واسماعيل وفهد في حديث عن الفأرة(

اسماعيل: ... بدك تعملي أثنين منهن مع الناس، طال الموضوع، في logistic issue
عبير: شو طال؟ بيطير نهار يعني؟
اسماعيل: ها؟
عبير: ما تعقدها. بدو يطير نهار.
اسماعيل: هوي في شيء خصو بعرض للناس. وما بس ورشة عمل مع الناس. هوي عرض للناس. بدك...

عبير واسماعيل
فينا نعمل ليستا

عبير: (كلام غير مفهوم( ... مش مزبوط.
اسماعيل: فينا نعمل ليستة؟
عبير: في عنا هاي الليستة.
اسماعيل: فينا نعمل ليستة؟
عبير: ولا أعطيني، في عليها ليستة.
اسماعيل: ليستة شو؟
عبير: في عليها ليستة أشياء بدي أعملها
اسماعيل: ؟؟؟
عبير: ؟؟؟
اسماعيل: بدنا نعمل ليستة بالبيوت يللي لازم ؟؟؟. نحنا لازم السبت والأحد ما نشتغل شيء، مزبوط؟
عبير: خليها تكون هيدي أول priority انو نعمل السبت والأحد شيء ناجح. وقتا يكون شيء ناجح، الجمعة بالليل منقعد منحضر.
اسماعيل: شو الشغلات يللي لازم نخلصها؟
عبير: كبيوت؟ وين جزداني؟
اسماعيل: ففي ليستة عن بيوت
عبير: فهد كول خرى، هاها
اسماعيل: أنت عندك اااه، انت بتجي السبت بالليل مزبوط؟ السبت الصبح
سحر: ؟؟؟
اسماعيل: السبت الظهر. في شيء لازم تسلميه قبل الأحد؟
عبير: خايفة أمشي على الأرض
فهد: فارة فارة فارة
عبير: هلق بتكون بقلب الـ laptop. وين دفتري الأحمر؟ وين جزداني؟
فهد: جزدانك البني؟

فارة فارة
قتلتو بابي
الطبيعة مش عادلة

عبير: ما تعملولن محل ليعيشوا أو ما تقتلوهن
فهد: (ضحك(
عبير: بتروحوا بتوسخوا، بيعيشوا فبتروحوا بتقتلوهن
فهد: "بيعيشوا فبتروحوا بتقتلوهن" (ضحك( عبير، حرااام، مثل يوسف، حراااام. الله يلعن أبوكن على أبو الفارة.
عبير: ما بصدق قتلتوا بايبي.
فهد: (ضحك( عم تصورني أنا، فيقوني مشان فارة قد طيزي
عبير: (ضحك(
فهد: صوريها واقفة
عبير: حاسي حالي صدام لما يمشي ؟؟؟
فهد: ؟؟؟ ...طويل وللا عريض. مشان فارة. حرام. يلعن عرضك. هاها، حرااام.
عبير: حرام، بعدها عم تتعذب، يلعن عرضكن.
فهد: شو بيقتلها يعني بيدعسها؟ يخلص عليها
عبير: يا الله، أي يخلص عليها، حرااام
فهد: شو قصتك؟
عبير: بعدها عم تتحرك، عم بتصارع
فهد: طيب شو بيفعصها يعني؟
عبير: أي يقتلها
فهد: أي
عبير: لا شو بتتركها عم تتعذب، هلق بتقعد عشر ساعات لتموت
فهد: أحسن ما نتربح جميلتها
عبير: والله الحياة مش حلوة. عن الجد. الحياة في هيك أشياء بتصير، في ناس بتمعس ناس.
اسماعيل: هلق بمعسها
فهد: ؟؟؟
عبير: الطبيعة مش عادلة، عن جد، الطبيعة مش عادلة
فهد: لي؟
عبير: عشان. بالطبيعة لازم حدا يقتل حدا ضحك(
فهد: انت مش شايفة منظرك يا عبير؟
عبير: الطبيعة غير عادلة
فهد: مش شايفك عم تحكي من قناعة. involvement in the workshop
(ضحك(
عبير: عن جد ما بصدق قتلنا طفل
فهد: حاج تقوليلي طفل
عبير: ما شايفو هالقد
فهد: خلي يطلع بمجزرة هلق. حرااام ما بصدق قتلتوا طفل. عبير، انزلي خلص...

اجتماع مع عبير و ساندرا وتلاميد AUB
الدخان، بكل ضيعة في شي SPECIFIC

عبير: ... الدخان. يعني بكل ضيعة في أشياء كتير specific. ما بعرف يمكن عم تزبط، بس مثلا هون بعيتا كانوا مصرين يشتغلوا ؟؟؟ فقلنالن انو منعطيكن ؟؟؟ وهولي الناس يللي بدها تعمر، تاني نهار بدها الديزاين. فوقتها هول اجو ليعبوا استمارات ؟؟؟؟
(اسماعيل يتكلم في الخلفية مع صاحب بيت حول تصميم بيته الجديد(
اسماعيل: ستة متر؟ لا حرام. يللي اعملتلك ياه، هادا الكراج، شايف الأخضر يللي منقط؟ هوني خليه مفتوح طابقين و هوني بتصب طابق. وبعدين بتعملوا درج، بيصير عنده طابقين. مفتوح. عندك شباك من جهة ؟؟؟، مناور، بتقدر تنور. من جهة الأحمر. من هون عندك منور من جهة جارك الثاني. نفس الشيء. كله هادا مصبوب...

اسماعيل يناقش خريطة بيت شخص من عيتا
Pad.ma requires JavaScript.